الشروح والتعليقات على نونية ابن القيم (المخطوطة)

 

نظرًا لأهمية هذه القصيدة وجلالة موضوعها، وتفردها في بابها، قد انبرى العلماء لشرحها، وحل مشكلها، واستخراج كنوزها، وتوضيح معالمها.

وهذه الشروح والتعليقات تنقسم إلى قسمين:

القسم الأول: المخطوط.

القسم الثاني: المطبوع.

أما القسم الأول المخطوط فنذكر هنا ما عرفنا منه:

1 - شرح الإمام العلامة محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي:

نسبة إلى سفارين قرية بفلسطين، ولد سنة 1114 هـ. كان رحمه الله جليلًا مهيبًا ذا وقار واعتبار، فقيهًا ذا ديانة وحسن خلق وكثرة تعبد، وكان ناصرًا للسنة قامعًا للبدعة. من كتبه: غذاء الألباب شرح منظومة الآداب، ولوامع الأنوار البهية، ولوائح الأنوار السنية وغيرها من المصنفات ت 1188 هـ.

وقد ذكر الشيخ محمد جميل الشطي أن للسفاريني شرحًا على النونية، فقال في تعليق له على أبيات من نونية ابن القيم ذكرها الشيخ عثمان النجدي في كتابه "نجاة الخلف في اعتقاد السلف" ما نصه: "قال الشطي: وهذه الأبيات من نونية الإمام ابن القيم التي سماها "الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية" وهي مطبوعة في الهند في مجلد لطيف"، ثم أضاف قائلًا: "ويوجد في مكتبتنا شرح عليها في مجلدين ضخمين لعلامتنا السفاريني، وهو غير مطبوع".

وقد اجتهدت في البحث عن هذا الشرح، وذكر لي بعض مشايخي أنه في المكتبة الظاهرية في دمشق، فسافرت إلى هناك، وبحثت في المكتبة الظاهرية فلم أعثر عليه، وقابلت هناك بعض الأعيان وأصحاب المكتبات وسألتهم فلم أجد أحدًا يدلني عليه أو يرشدني إلى موضعه. ثم ذكر لي بعض طلبة العلم أن الأستاذ زهير الشاويش عنده نسخة مخطوطة من هذا الشرح، فاجتهدت في الاتصال بالأستاذ زهير الشاويش حتى يسر الله تعالى لي بمنه وكرمه مقابلته والجلوس معه، فسألته عن هذه النسخة، فلم يجزم لي بشيء حول الكتاب وهل هو في مكتبته أو لا. وبالتالي لم أتمكن من الوقوف عليه، ولعل الله تعالى ييسر لي أو لغيري العثور عليه والوقوف على فوائده ونفع المسلمين به.

2 - شرح الشيخ العلامة عبد القادر بن بدران الحنبلي رحمه الله:

وهو العلامة عبد القادر بن أحمد بن مصطفى بن عبد الرحيم بن محمد بن بدران. ولد في قرية دوما بجانب دمشق، وكان واسع الاطلاع كثير التآليف، من مصنفاته: شرح روضة الناظر لابن قدامة، والمدخل إلى مذهب الإمام أحمد، وشرح النونية وغيرها. توفي سنة 1346 هـ.

3 - شرح الشيخ العلامة عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله:

وسيأتي الكلام على الشرح مفصلًا وترجمة المؤلف.

4 - حاشية الشيخ صالح بن عثمان بن حمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن القاضي:

وهو من وهبة تميم، من أهل العلم والفضل، وكان كثير الانتفاع والنفع بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، من مصنفاته: رسالة في تحريم الدخان، ومنسك في الحج، وحاشية على نونية ابن القيم، توفي سنة 1351 هـ.

وحاشيته على الكافية الشافية لابن القيم ذكرها محمد بن عثمان بن صالح القاضي في ترجمته له في كتاب "روضة الناظرين من مآثر علماء نجد وحوادث السنين"، وذكر أن هذه الحاشية موجودة عند بعض أولاده في منطقة القصيم.

وقد حاولت بواسطة بعض طلبة العلم الحصول على هذه الحاشية أو مجرد النظر إلى هذه الحواشي ومعرفة مقدار نفعها وفائدتها، ولم يتيسر ذلك بالرغم مما بذل في سبيل تحقيقه.

5 - حاشية الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن محمد العنقري:

وهو من أهالي ثرمدا. ولد سنة 1288 هـ، وطلب العلم، ونبغ فيه. توفي سنة 1373 هـ. من مصنفاته: حاشية على الروض المربع شرح زاد المستقنع طبعت مرارًا، وله كذلك حاشية على الكافية الشافية لابن القيم مخطوطة.

ولم أقف على الحاشية مطبوعة أو مخطوطة.

6 - شرح الشيخ صالح بن محمد بن خليف بن صالح:

وهو من أهالي مدينة عنيزة. ولد سنة 1303 هـ، وقرأ القرآن، وطلب العلم، وكان يرحل في الدعوة إلى الله تعالى ونشر الخير، وتوفي سنة 1390 هـ. من مصنفاته: شرح البرهانية، وشرح الدليل، وشرح الكافية الشافية.

7 - تعليقات الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله:

وهو المفتي العام السابق للمملكة العربية السعودية. ولد سنة 1330 هـ، وطلب العلم ونبغ فيه. له مصنفات عدة، منها: الفوائد الجلية في المباحث الفرضية، ومنسك في الحج، وغير ذلك من المصنفات.

أما عن تعليقاته على الكافية الشافية، فقد حدثني الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الفريان رحمه الله أنه قرأ الكافية الشافية على الشيخ عبد العزيز بن باز في منزله القديم بحي الشميسي سنة 1385 هـ -تقريبًا- بحضور نخبة من طلبة العلم والمستفيدين، وكان الشيخ عبد العزيز يوقفه أثناء قراءة الأبيات ثم يملي عليه بعض التعليقات والفوائد.

وقد طلبت من الشيخ عبد الرحمن الفريان رؤية نسخته المعلق عليها، فوعدني بذلك وبحث عنها بحثًا كثيرًا في مكتبته ولم يعثر عليها. ثم إنني حصلت من فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين على نسخة من الكافية الشافية عليها تعليقات ذكر الشيخ أنه نقلها بخطه من نسخة عليها تعليقات الشيخ عبد العزيز بن باز، وبعد اطلاعي على هذه التعليقات وجدتها إشارات إلى بعض فروقات النسخ مع تراجم مختصرة لبعض الأعلام، وفوائد قليلة حول بعض المسائل.


نونية ابن القيم الكافية الشافية - ط عطاءات العلم (المقدمة/ 51 - 56)

 

  • المصدر: موقع الإمام ابن القيم رحمه الله