من هو صاحب القصيدة النونية ؟

الجواب :

قال الشيخ بكر أبوزيد في كتابه ابن قيم الجوزية حياته آثاره موارده (ص287) : - الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية : طبعت مرارا وقد سماها بذلك المؤلف في مقدمتها وذكرها في كتاب " اجتماع الجيوش الإسلامية " في معرض بحثه للاستواء فقال : وقد أشبعنا الكلام على هذه المسألة واستيفاء الحجج لها وبيان مافي ذلك في كتاب " الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية ".

وبهذا ذكرها : الصفدي ، وابن تغري بردي ، والسيوطي . وذكرها : ابن رجب ، والاودي ، والالوسي باسم " الشافية الكافية في الانتصار للفرقة الناجية " ، زاد ابن رجب : (وهي القصيدة النونية في السنة) . وقد اشتهرت بذلك ، وباسم " النونية " . وإنما سميت النونية ، لأن قافيتها ( النون) . وهي منظومة رائعة ، من البحر الكامل . وذكر مترجموه أنها في نحو ستة آلاف بيت . وأما ما جاء في " الوافي " للصفدي من أنها في نحة ( ثلاثة آلاف بيت ) . فهو خطأ تصحف على الطابع ، بدليل أن ابن تغري بردي تلميذ الصفدي نقل في كتابه " المنهل الصافي " كلام شيخه في " الوافي " وذكر أنها في نحو ( ستة آلاف بيت ) . وهذا هو الذي يوافق الواقع وماذكره مترجموه له . وقد قمت بعد أبياتها فتحرر لي أن عدد أبياتها هي ( 5949) أي ستة آلاف إلا واحد وخمسين بيتا . وقد أعظم الكوثري الفرية إذ ذكر أن هذه ( النونية ) لم تكن تذاع في عهد ابن القيم إلا سرا واستظهر ذلك في تهافت السبكي في ( رده على نونية ابن القيم ) ذلك الرد السمج المملوء بالأجوبة المتعسفة والتأويلات المستكرهة فضلا عن السباب والشتائم مما ينفر منه كل مسلم فاضل . وفي الواقع أن هذا استظهار غير مأمون بل كانت في عهده رحمه الله تعالى تذاع وتقرأ . قال تلميذه ابن رجب رحمه الله تعالى : ( ولازمت مجالسه قبل موته أزيد من سنة ، وسمعت عليه ( قصيدته النونية الطويلة ) في السنة وأشياء من تصانيفه وغيرها .

وهذه القصيدة العظيمة في عقيدة أهل السنة والجماعة ونصرها، قد تناولها جماعة من علماء الحنابلة وغيرهم بالشرح والاختصار، فمن الشروح ما يلي:

أ - توضيح المقاصد ، وتصحيح القواعد في شرح قصيدة الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى لابن عيسى النجدي .

ب - توضيح الكافية الشافية لعبدالرحمن السعدي .

جـ - الحق الواضح المبين في توحيد الأنبياء والمرسلين من الكافية الشافية له أيضا .

د - شرح النونية للهراس .

هـ - شرح النونية لابن بدران . ولا أعلمه مطبوعا , ويذكره مترجموه . وقد اختصرها : عثمان بن أحمدبن قائد النجدي ثم القاهري التوفى سنة 1097هـ والله أعلم .ا.هـ.

كتبه عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل

المصدر

  • المصدر: موقع الإمام ابن القيم رحمه الله