الثبت وفيه قوائم ببعض مخطوطات شيخ الإسلام ابن تيمية ومعه قائمة ببعض مخطوطات العلامة ابن قيم الجوزية

المؤلف: علي بن عبد العزيز الشبل
نبذة تعريفية: وسبق أن طبعت قائمة ببعض مخطوطات شيخ الإسلام ابن تيمية في مقدمة كتابيه : "قاعدة في الرد على الغزالي في التوكل"، و "مسألة في الكنائس" ، ضمت أزيد من ستين ومئتي عنوان (260)، على تفاوت بين الكتابين .
وقد لاقت ـ ولله الحمد ـ قبولاً بين المحبين من المشايخ ، وطلبة العلم ، وكان لها موقع حسن بين المشتغلين بتحقيق تراث أهل السنة والجماعة
خصوصاً ، خلا ذوي الأهواء والأغراض والأحقاد الذين غاظهم وأحنقهم ذا ؛ وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور .
وأيضاً لتوجيه نظر الباحثين إلى العناية بكتب هؤلاء الأئمة بضبطها وحذقها ؛ تسهيلاً لقراءتها وفهمها . كل هذا وغيره كان دافعاً إلى المزيد من الجمع والمراجعة والبحث عن مخطوطات أولئك الأعلام .
ومما يجدر ذكره أن النية توجهت إلى إخراج مؤلفات ابن تيمية لوحده ، ولكن في آخر الأمر أشار بعض المشايخ بإلحاق ما تجمع عندي من كتب العلامة ابن القيم ، فصادف ذلك رغبة مني وتوجهاً ، ثم أضفت إليها مؤلفات ابن رجب .
وأصل هذا الثبت هو أنني كنت أطالع فهارس المكتبات ، والمجموعات الخطية العامة والخاصة ـ بعد انتهائي من السنة المنهجية في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ـ للوقوف على كتاب من تراث علمائنا السلفيين ، ممن عُنوا بالتصنيف في أصول مذهب أهل السنة والجماعة والرد على مخالفيهم من المبتدعة وأهل الأهواء ؛ ليكون موضوعاً في بحث درجة التخصص "الماجستير " .
ومن خلال هذه المطالعة، كان يمر بي كتب ورسائل للشيخ ابن تيمية ، ولم أكن مهتماً حينئذ بتقييدها ؛ لأنني كنت متصوراً عدم جدوى هذا الأمر ، إلا أنه بعد مدة بدا لي أن أقيد ما يلاقيني من رسائله ضمن فهارس محددة جعلتها لهذه المهمة .
وهذا خاص برسائله وفتاواه غير المشتهرة ، أو بما قد أفيد به الإخوان ؛ إذ كثر السؤال عن مخطوطات الشيخ ، خصوصاً كتبه الكبار ، التي هي في عداد المفقودات كأجوبة الاعتراضات ... إلخ ، وهكذا الحال مع مؤلفات ابن القيم ، لم أعتن بذلك إلا قبل إعداد هذا الثبت بمُديدة ، بعد مشورة مَن رأى جعل مؤلفاته ملحقة بقائمة شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية ؛ تتميماً للفائدة. المقدمة

تحميل الكتاب

  • المصدر: موقع الإمام ابن القيم رحمه الله